ما هي قابلية الزحف والفهرسة: كيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟

 

ما هي قابلية الزحف والفهرسة: كيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟
ما هي قابلية الزحف والفهرسة: كيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟


أخبرني ، ما هو أول شيء يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في ترتيب موقع ويب؟

المحتوى؟ أو ربما روابط خلفية؟

أعترف بأن كلاهما عامل حاسم لوضع موقع ويب في نتائج البحث. لكنهم ليسوا الوحيدين.

في الواقع ، هناك عاملان آخران يلعبان دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث - قابلية الزحف والقابلية للفهرسة. ومع ذلك ، فإن معظم مالكي مواقع الويب لم يسمعوا بها أبدًا.

في الوقت نفسه ، حتى المشاكل الصغيرة المتعلقة بقابلية الفهرسة أو الزحف قد تؤدي إلى فقدان موقعك لترتيبه. وهذا بغض النظر عن المحتوى الرائع أو عدد الروابط الخلفية التي لديك.

  • ما هي إمكانية الزحف  والفهرسة؟
  • ما الذي يؤثر على إمكانية الزحف والفهرسة؟
  • كيف تجعل موقع الويب أسهل في الزحف والفهرسة؟
  • أدوات لإدارة إمكانية الزحف والفهرسة

ما هي إمكانية الزحف والفهرسة؟

لفهم هذه المصطلحات ، لنبدأ بإلقاء نظرة على كيفية اكتشاف محركات البحث للصفحات وفهرستها. للتعرف على أي صفحة جديدة (أو محدثة) ، يستخدمون ما يُعرف باسم برامج زحف الويب ، برامج الروبوت التي تهدف إلى تتبع الروابط على الويب بهدف واحد في الاعتبار:

للعثور على محتوى ويب جديد وفهرسته.

كما يوضح Google :

"تقوم برامج الزحف بالاطلاع على صفحات الويب وتتبع الروابط الموجودة على تلك الصفحات ، مثلما تفعل إذا كنت تتصفح محتوى على الويب. ينتقلون من رابط إلى رابط ويعيدون بيانات صفحات الويب هذه إلى خوادم Google ".

باختصار ، يتعلق كلا المصطلحين بقدرة محرك البحث على الوصول إلى الصفحات وفهرستها على موقع الويب لإضافتها إلى فهرسها.

قابلية الزحف يصف قدرة محرك البحث للوصول ومحتوى الزحف على صفحة.

إذا كان الموقع لا يحتوي على مشكلات في إمكانية الزحف ، فيمكن لبرامج زحف الويب الوصول إلى جميع محتوياته بسهولة عن طريق اتباع الروابط بين الصفحات.

ومع ذلك ، قد تؤدي الروابط المعطلة أو الطرق المسدودة إلى مشكلات في إمكانية الزحف - عدم قدرة محرك البحث على الوصول إلى محتوى معين على موقع ما.

من ناحية أخرى ، تشير القابلية للفهرسة إلى قدرة محرك البحث على تحليل وإضافة صفحة إلى فهرسها.

على الرغم من أن محرك بحث Google يمكنه الزحف إلى موقع ما ، إلا أنه قد لا يكون بالضرورة قادرًا على فهرسة جميع صفحاته ، وذلك عادةً بسبب مشكلات قابلية الفهرسة.

ما الذي يؤثر على إمكانية الزحف والفهرسة؟

1. هيكل الموقع

يلعب الهيكل المعلوماتي للموقع دورًا مهمًا في إمكانية الزحف إليه.

على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يحتوي على صفحات غير مرتبطة من أي مكان آخر ، فقد تواجه برامج زحف الويب صعوبة في الوصول إليها.

بالطبع ، لا يزال بإمكانهم العثور على هذه الصفحات من خلال الروابط الخارجية ، بشرط أن يشير إليها شخص ما في محتواها. ولكن بشكل عام ، قد يتسبب الهيكل الضعيف في حدوث مشكلات في إمكانية الزحف.

2. هيكل الارتباط الداخلي

ينتقل زاحف الويب عبر الويب باتباع الروابط ، تمامًا كما تفعل في أي موقع ويب. وبالتالي ، يمكنه فقط العثور على الصفحات التي ترتبط بها من محتوى آخر.

وبالتالي ، فإن بنية الارتباط الداخلية الجيدة ستسمح لها بالوصول بسرعة حتى إلى تلك الصفحات في عمق بنية موقعك. ومع ذلك ، فإن البنية الضعيفة قد ترسلها إلى طريق مسدود ، مما يؤدي إلى فقد زاحف الويب بعض المحتوى الخاص بك.

3. تكرار عمليات إعادة التوجيه

قد تؤدي عمليات إعادة توجيه الصفحة التالفة إلى إيقاف زاحف الويب في مساراته ، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في إمكانية الزحف.

4. أخطاء الخادم

وبالمثل ، قد تمنع عمليات إعادة التوجيه المعطلة للخادم والعديد من المشكلات الأخرى المتعلقة بالخادم برامج زحف الويب من الوصول إلى كل المحتوى الخاص بك.

5. البرامج النصية غير المدعومة وعوامل التكنولوجيا الأخرى

قد تظهر مشكلات إمكانية الزحف أيضًا نتيجة للتقنية التي تستخدمها على الموقع. على سبيل المثال ، نظرًا لأن برامج الزحف لا يمكنها اتباع النماذج ، فإن إنشاء بوابة للمحتوى خلف نموذج سيؤدي إلى مشكلات في إمكانية الزحف.

قد تمنع البرامج النصية المختلفة مثل Javascript أو Ajax المحتوى من برامج زحف الويب أيضًا.

6. منع وصول متتبع ارتباطات الويب

أخيرًا ، يمكنك منع برامج زحف الويب عمدًا من فهرسة الصفحات الموجودة على موقعك.

وهناك بعض الأسباب الوجيهة للقيام بذلك.

على سبيل المثال ، ربما تكون قد أنشأت صفحة تريد تقييد الوصول العام إليها. وكجزء من منع هذا الوصول ، يجب عليك أيضًا حظره من محركات البحث.

ومع ذلك ، من السهل أيضًا حظر الصفحات الأخرى عن طريق الخطأ. قد يؤدي خطأ بسيط في الشفرة ، على سبيل المثال ، إلى حظر القسم بأكمله من الموقع.

القائمة الكاملة لمشكلات قابلية الزحف التي يمكنك العثور عليها في هذه المقالة - 18 سببًا لكون موقع الويب الخاص بك غير ملائم للزاحف: دليل لمشكلات قابلية الزحف 

كيف تجعل موقع الويب أسهل في الزحف والفهرسة؟

لقد قمت بالفعل بإدراج بعض العوامل التي قد تؤدي إلى أن موقعك يواجه مشكلات في إمكانية الزحف أو الفهرسة. ولذا ، كخطوة أولى ، يجب أن تتأكد من عدم حدوثها.

ولكن هناك أيضًا أشياء أخرى يمكنك القيام بها للتأكد من أن برامج زحف الويب يمكنها الوصول بسهولة إلى صفحاتك وفهرستها.

1. قم بإرسال خريطة الموقع إلى Google

ملف Sitemap هو ملف صغير ، يوجد في المجلد الجذر لنطاقك ، ويحتوي على روابط مباشرة لكل صفحة على موقعك ويرسلها إلى محرك البحث باستخدام وحدة تحكم Google .

ستخبر خريطة الموقع Google بالمحتوى الخاص بك وتنبهه بأي تحديثات قمت بإجرائها عليه.

2. تقوية الروابط الداخلية

لقد تحدثنا بالفعل عن كيفية تأثير الترابط على إمكانية الزحف. وبالتالي ، لزيادة فرص زاحف Google في العثور على كل المحتوى الموجود على موقعك ، قم بتحسين الروابط بين الصفحات للتأكد من أن كل المحتوى متصل.

3. تحديث وإضافة محتوى جديد بانتظام

المحتوى هو أهم جزء في موقعك. يساعدك على جذب الزوار ، وتعريفهم بعملك ، وتحويلهم إلى عملاء.

لكن المحتوى يساعدك أيضًا على تحسين إمكانية الزحف إلى موقعك. أولاً ، تزور برامج زحف الويب المواقع التي تقوم بتحديث محتواها باستمرار. وهذا يعني أنهم سيقومون بالزحف إلى صفحتك وفهرستها بشكل أسرع.

4. تجنب تكرار أي محتوى

وجود محتوى مكرر ، الصفحات التي تحتوي على نفس المحتوى أو محتوى مشابه جدًا يمكن أن يؤدي إلى فقدان التصنيف.

ولكن يمكن أن يقلل المحتوى المكرر أيضًا من تكرار زيارة برامج الزحف إلى موقعك.

لذلك ، افحص وأصلح أي مشكلات مكررة في المحتوى على الموقع.

5. تسريع وقت تحميل صفحتك

عادةً ما يكون لبرامج زحف الويب وقت محدود فقط يمكنها أن تقضيه في الزحف إلى موقعك وفهرسته. يُعرف هذا باسم ميزانية الزحف. وبشكل أساسي ، سوف يغادرون موقعك بمجرد انتهاء الوقت.

لذلك ، كلما زادت سرعة تحميل صفحاتك ، زاد عدد الصفحات التي سيتمكن الزاحف من زيارتها قبل نفاد الوقت.

أدوات لإدارة إمكانية الزحف والفهرسة

إذا كان كل ما سبق يبدو مخيفًا ، فلا تقلق. هناك أدوات يمكن أن تساعدك في تحديد مشكلات قابلية الزحف والقابلية للفهرسة وإصلاحها.

محلل ملف السجل

 سيوضح لك Log File Analyzer كيفية قيام روبوتات Google على سطح المكتب والجوال بالزحف إلى موقعك ، وما إذا كانت هناك أية أخطاء لإصلاحها والزحف إلى الميزانية لحفظها. كل ما عليك فعله هو تحميل ملف access.log الخاص بموقعك على الويب ، والسماح للأداة بأداء وظيفتها.

سجل الوصول هو قائمة بجميع الطلبات التي أرسلها الأشخاص أو برامج الروبوت إلى موقعك ؛ يسمح لك تحليل ملف السجل بتتبع وفهم سلوك روبوتات الزحف.

تدقيق الموقع

يعد Site Audit  جزءًا من مجموعة SEMrush التي تتحقق من صحة موقع الويب الخاص بك. افحص موقعك بحثًا عن العديد من الأخطاء والمشكلات ، بما في ذلك تلك التي تؤثر على إمكانية الزحف إلى موقع الويب وقابلية فهرسته.

تدقيق موقع SEMrush

أدوات جوجل

 تساعدك Google Search Console في مراقبة موقعك وصيانته في Google. إنه مكان لإرسال ملف Sitemap الخاص بك ، ويظهر تغطية برامج زحف الويب لموقعك.

 تتيح لك Google PageSpeed ​​Insights التحقق بسرعة من سرعة تحميل صفحة موقع الويب. 

استنتاج

يعرف معظم مشرفي المواقع أنه لتصنيف موقع ويب ، فإنهم على الأقل يحتاجون إلى محتوى قوي وملائم وروابط خلفية تزيد من سلطة مواقعهم على الويب.

ما لا يعرفونه هو أن جهودهم تذهب سدى إذا لم تتمكن برامج زحف محركات البحث من الزحف إلى مواقعهم وفهرستها.

لهذا السبب ، بصرف النظر عن التركيز على إضافة الصفحات وتحسينها للكلمات الرئيسية ذات الصلة ، وبناء الروابط ، يجب أن تراقب باستمرار ما إذا كان بإمكان برامج زحف الويب الوصول إلى موقعك وإبلاغ محرك البحث بما يعثر عليه.

اضف تعليق

أحدث أقدم