أساسيات تطوير تطبيقات Android للمبتدئين

أساسيات تطوير تطبيقات Android للمبتدئين 



أساسيات تطوير تطبيقات Android للمبتدئين
أساسيات تطوير تطبيقات Android للمبتدئين


Android
 هو نظام تشغيل مصمم أساسًا للهواتف المحمولة. وهو يعتمد على Linux Kernel وبرامج أخرى مفتوحة المصدر وتم تطويره بواسطة Google . يتم استخدامه للأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. ولكن في الوقت الحاضر تُستخدم هذه في سيارات Android Auto ، والتلفزيون ، والساعات ، والكاميرا ، وما إلى ذلك ، لقد كان أحد أكثر أنظمة التشغيل مبيعًا للهواتف الذكية. وقد تم تطوير نظام تشغيل الروبوت بواسطة الروبوت المؤتمر الوطني العراقي . التي اشترتها Google في عام 2005. تم تصميم العديد من التطبيقات (التطبيقات) مثل الألعاب ومشغل الموسيقى والكاميرا وما إلى ذلك لهذه الهواتف الذكية للتشغيل على Android. يتميز متجر Google Play بأكثر من 3.3 مليون تطبيق. تم تطوير التطبيق على تطبيق يعرف باسم Android Studio.يتم تثبيت هذه التطبيقات القابلة للتنفيذ من خلال حزمة أو حزمة تسمى APK (Android Package Kit) . 

أساسيات Android

1. لغات برمجة Android

في نظام Android ، تتم البرمجة بلغتين JAVA أو C ++ و XML (لغة ترميز الامتداد) . في الوقت الحاضر يُفضل أيضًا استخدام KOTLIN. يتعامل ملف XML مع التصميم والعرض التقديمي والتخطيطات والمخطط وما إلى ذلك (كواجهة أمامية) بينما يتعامل JAVA أو KOTLIN مع عمل الأزرار والمتغيرات والتخزين وما إلى ذلك (كخلفية).

2. مكونات أندرويد

مكونات التطبيق هي اللبنات الأساسية لنظام Android. كل مكون له دوره ودورات حياته الخاصة ، أي منذ إطلاق التطبيق حتى النهاية. بعض هذه المكونات تعتمد على البعض الآخر أيضًا. كل مكون له غرض محدد. المكونات الأربعة الرئيسية للتطبيق هي: 

  • أنشطة
  • خدمات
  • أجهزة استقبال البث:
  • مزود المحتوى:

الأنشطة: تتعامل مع واجهة المستخدم وتفاعلات المستخدم على الشاشة. بمعنى آخر ، إنها واجهة مستخدم تحتوي على أنشطة. يمكن أن تكون هذه واحدة أو أكثر حسب التطبيق. يبدأ عند بدء تشغيل التطبيق. يوجد دائمًا نشاط واحد على الأقل يُعرف باسم MainActivity. يتم تنفيذ النشاط من خلال ما يلي.  

بناء الجملة:

يمتد النشاط الرئيسي للفئة العامة إلى النشاط {
// العمليات
}

لمعرفة المزيد من الأنشطة ، يرجى الرجوع إلى هذه المقالة: مقدمة عن الأنشطة في Android

الخدمات: الخدمات هي الإجراءات التي يقوم بها التطبيق في الخلفية ، وقد تكون هذه عمليات طويلة المدى مثل تشغيل المستخدم للموسيقى أثناء تصفح الإنترنت. قد تحتاج الخدمة إلى خدمات فرعية أخرى لأداء مهام محددة. الغرض الرئيسي من الخدمات هو توفير العمل دون توقف للتطبيق دون كسر أي تفاعل مع المستخدم. 

بناء الجملة:

خدمات MyServices للفئة العامة توسع الخدمات {
// رمز الخدمات
}

لمعرفة المزيد من الخدمات ، يرجى الرجوع إلى هذه المقالة:  الخدمات في Android مع مثال

مستقبلات البث: يستخدم البث للرد على الرسائل من التطبيقات الأخرى أو من النظام. على سبيل المثال ، عندما تكون بطارية الهاتف منخفضة ، يقوم نظام التشغيل Android بإصدار رسالة إذاعية لتشغيل وظيفة أو تطبيق Battery Saver ، بعد تلقي الرسالة ، يتخذ التطبيق الإجراء المناسب. Broadcast Receiver هي فئة فرعية من فئة BroadcastReceiver ويتم تمثيل كل كائن بواسطة كائنات Intent. 

بناء الجملة:  

يمتد MyReceiver للفئة العامة BroadcastReceiver {
onReceive باطل عام (سياق ، قصد) {
}

لمعرفة المزيد من أجهزة استقبال البث ، يرجى الرجوع إلى هذه المقالة:  جهاز استقبال البث في Android مع مثال

موفر المحتوى: يستخدم موفر المحتوى لنقل البيانات من تطبيق إلى آخر بناءً على طلب التطبيق الآخر. يتم التعامل مع هذه بواسطة فئة ContentResolver. تنفذ هذه الفئة مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات (واجهة برمجة التطبيقات) التي تمكن التطبيقات الأخرى من إجراء المعاملات. يجب على أي موفر محتوى تنفيذ الفئة الأصلية لفئة ContentProvider. 

بناء الجملة:  

يوسع MyContentProvider للفئة العامة ContentProvider {
الفراغ العام عند الإنشاء ()
{}
}

لمعرفة المزيد من موفر المحتوى ، يرجى الرجوع إلى هذه المقالة:  موفرو المحتوى في Android مع مثال

3. التخطيط الهيكلي لأندرويد ستوديو

التخطيط الهيكلي الأساسي لـ Android Studio موضح أدناه:

التخطيط الهيكلي لتطبيق Android

يمثل الشكل أعلاه البنية المختلفة للتطبيق. 

مجلد البيان: Android Manifest هو ملف XML يمثل جذر مجموعة مصادر المشروع. يصف المعلومات الأساسية حول التطبيق وأدوات إنشاء Android ونظام التشغيل Android و Google Play. يحتوي على الإذن الذي قد يحتاجه التطبيق لأداء مهمة محددة. يحتوي أيضًا على ميزات الأجهزة والبرامج الخاصة بالتطبيق ، والتي تحدد توافق التطبيق على متجر Play. ويشمل أيضًا أنشطة خاصة مثل الخدمات ، ومستقبل البث ، وموفري المحتوى ، واسم الحزمة ، وما إلى ذلك.

جافا المجلد: إن مجلد JAVA يتكون من الملفات جافا المطلوبة لتنفيذ المهمة الخلفية من التطبيق. وهو يتألف من وظائف الأزرار ، والحساب ، والتخزين ، والمتغيرات ، والخبز المحمص (رسالة منبثقة صغيرة) ، ووظيفة البرمجة ، وما إلى ذلك. يعتمد عدد هذه الملفات على نوع الأنشطة التي تم إنشاؤها.

Resource Folder (مجلد الموارد): يتكون مجلد res أو Resource من الموارد المختلفة المستخدمة في التطبيق. يتكون هذا من مجلدات فرعية مثل العناصر القابلة للرسم والتخطيط وخريطة الصور الصغيرة والخام والقيم. يتكون القابل للرسم من الصور. يتكون التخطيط من ملفات XML التي تحدد تخطيط واجهة المستخدم. يتم تخزينها في تنسيق الدقة ويتم الوصول إليها كفئة تخطيط R. يتكون الخام من ملفات الموارد مثل ملفات الصوت أو ملفات الموسيقى ، إلخ. يتم الوصول إليها من خلال R.raw.filename. يتم استخدام القيم لتخزين السلاسل المشفرة (تعتبر آمنة لتخزين قيم السلسلة) والأعداد الصحيحة والألوان. يتكون من عدة أدلة أخرى مثل:

  • R.array: arrays.xml لمصفوفات الموارد
  • عدد صحيح: صحيح. xml للأعداد الصحيحة من الموارد
  • R.bool: bools.xml للمورد المنطقي
  • R.color: colors.xml لقيم اللون
  • R.string: strings.xml لقيم السلسلة
  • R.dimen: dimens.xml لقيم الأبعاد
  • R.style: styles.xml للأنماط

ملفات Gradle : Gradle عبارة عن مجموعة أدوات متقدمة ، تُستخدم لإدارة عملية الإنشاء ، والتي تسمح بتحديد تكوينات البناء المخصصة المرنة. يمكن لكل تكوين بناء تحديد مجموعته الخاصة من التعليمات البرمجية والموارد أثناء إعادة استخدام الأجزاء المشتركة لجميع إصدارات تطبيقك. يعمل المكون الإضافي Android لـ Gradle مع مجموعة أدوات الإنشاء لتوفير العمليات والإعدادات القابلة للتكوين الخاصة ببناء واختبار تطبيقات Android. يعمل Gradle والمكوِّن الإضافي لنظام Android بشكل مستقل عن Android Studio. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء تطبيقات Android الخاصة بك من داخل Android Studio. تمكّنك مرونة نظام إنشاء Android من إجراء تكوينات بناء مخصصة دون تعديل الملفات المصدر الأساسية لتطبيقك. 

يمكن تعريف التخطيط الأساسي في هيكل شجرة على النحو التالي: 

مشروع/
تطبيق/
يظهر/
AndroidManifest.xml
جافا /
MyActivity.java
الدقة /
قابل للرسم /
icon.png
background.png
قابل للرسم- hdpi /
icon.png
background.png
نسق/
Activity_main.xml
info.xml
القيم/
strings.xml

4. دورة حياة النشاط في تطبيق Android 

يمكن عرض دورة حياة النشاط في تطبيق Android من خلال هذا الرسم التخطيطي: 

دورة حياة النشاط في Android مع تطبيق تجريبي

حالات دورة حياة Android:

  1. OnCreate: يسمى هذا عند إنشاء النشاط لأول مرة.
  2. OnStart: يسمى هذا عندما يصبح النشاط مرئيًا للمستخدم.
  3. OnResume: يسمى هذا عندما يبدأ النشاط في التفاعل مع المستخدم.
  4. OnPause: يسمى هذا عندما لا يكون النشاط مرئيًا للمستخدم.
  5. OnStop: يتم استدعاؤه عندما يصبح النشاط غير مرئي.
  6. OnRestart: يسمى هذا عند توقف النشاط وإعادة التشغيل مرة أخرى.
  7. OnDestroy: يسمى هذا عندما يتم إغلاق النشاط أو تدميره.

لمعرفة المزيد حول دورة حياة النشاط في Android ، يرجى الرجوع إلى هذه المقالة: دورة حياة النشاط في Android مع التطبيق التجريبي

لبدء رحلتك على Android ، يمكنك الرجوع إلى هذه البرامج التعليمية:

  • دروس Android
  • دروس Kotlin Android
  • برنامج Android Studio التعليمي
  • مشاريع Android - من المستوى الأساسي إلى المستوى المتقدم

اضف تعليق

أحدث أقدم